مهن ووظائف السياحة

-A +A

وصف مهن ووظائف السياحة

في إطار الاصلاح الذي تم بشراكة مع كندا والاتحاد الاوروبي من أجل إعادة هندسة منظومة التكوين ، شرعت وزارة التشغيل والتكوين المهني في وضع أدوات التسيير وبالخصوص مرجع الوظائف والمهن ومرجع الوظائف والمهارات.
وتمثل هذه الادوات التدبيرية القطاعية مرجعا مهما وأساسيا بالنسبة لكل المؤسسات وقطاع التكوين والوسطاء في سوق الشغل فيما يتعلق بتسيير بالموارد البشرية. وتهدف هذه المراجع إلى تمكين:

  • المؤسسات من تحديد احتياجاتهم وتلبيتها فيما يتعلق بالكفاءات
  • قطاع التكوين من تطوير برامج تلبي متطلبات سوق الشغل
  • الوسطاء من الادوات التي تقرب بين فرص الشغل ومتطلباته
  • الباحثين عن التكوين والشغل من توجيه أدق ورؤية أوضح عن الوظائف المتوفرة

ويهدف مرجع الوظائف والمهن الى تزويد القطاع بمرجع شامل يحتوي على معلومات مدققة عن الوظائف و المهن. كما يهدف بشكل رئيسي إلى التعريف باحتياجات سوق الشغل عن طريق وصف مفصل للمهن كي يسهل على القائمين في قطاع التكوين المهني التمييز بين المهن والفئات التي تنتمي إليها، وبين التخصصات وشعب التكوين.
ويشكل مرجع الوظائف والمهارات وثيقة مرجعية تصف الأنشطة التي تمارس في كل مهنة وتقدم معطيات حول مؤشرات الأداء الخاصة بها. وتقدم إمكانيات التدرج المهنى المتاحة وكذا الكفاءات اللازمة لمزاولة المهنة
وتشتمل هذه المراجع على المهن المتعلقة بالمجالات التالية :
الفندقة :تشمل هذه الفئة كل المهن المعروفة و المرتبطة بالاستقبال وتشغيل الفندق (موظف استقبال، مدبرة ، عامل الغرف...)
المطعمة : تشمل الوظائف المرتبطة بالمطبخ ( طباخ،) بالخدمات ( مسؤول الاسقبال، نادل) بالحانة (نادل بالحانة...)
وكالات الاسفار ووسائل النقل السياحية: تشمل كل الوظائف المرتبطة بتصميم و بيع الأسفار (وكيل الأسفار، عامل التذاكر...) ونقل السياح (سائق سياحي)
الخدمات السياحية و المرشدين السياحيين: تشمل توفير الترفيه في المنتجعات، العاملين في المنتجعات التجميلية والصحية المرشدين السياحيين المحليين، المرشدين المرافقين ومرشدين المناطق الطبيعية ( الجبال والصحراء)
قطاع الترويج والتسويق : يشمل وظائف: مثل مسؤول عن التنمية السياحية، مسؤول عن الترويج والتسويق السياحي، و عامل الاستقبال...