مرصد السياحة يقيم مستوى رضا السياح الأجانب

-A +A
  مرصد السياحة يقيم مستوى رضا السياح الأجانب

كشفت الدراسة الاستطلاعية التي قام بها مرصد السياحة على نتائج ايجابية و مشجعة فيما يخص نسبة رضا السياح الأجانب عن المنتوج السياحي المغربي وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى لسنة 2013.

 

فعلى مستوى 2000 زائر أجنبي تم استجوابهم، أعلن %75 منهم أنهم راضون على جودة الاستقبال وترحاب الساكنة المحلية. كما  أبرزت الدراسة أن  فن الطبخ المغربي و تنوع العرض حصلا على نسبة 74% و 73% من الرضا.

 

 أما بالنسبة لنقاط الضعف الأساسية  للوجهة  فتهم بالخصوص المحيط السياحي، بما في ذلك البنيات التحتية الطرقية (12%) النقل الحضري (12%)  و النظافة (5%).

 هكذا فإن وجهة المغرب حظيت خلال الثلاث أشهر الأولى من 2013 بنسب إيجابية مهمة تعادل 94%(12% جد راضون و41% راضون و41% راضون نسبيا)

 

و فيما يخص الميزة التنافسية فان 96% من السياح أكدوا أن عطلتهم بالمغرب كانت أحسن أو بنفس مستوى أسفارهم بوجهات سياحية أخرى، في حين أعرب 4% فقط أنهم غير راضين عن عرض المغرب. ويشكل السياح البريطانيون  أعلى نسبة للرضا عن الوجهة ب (96٪).

 

أما فيما يخص العودة، أعرب 80٪ من المستجوبين عن رغبتهم في العودة إلى المغرب ويشكل الايطاليون أعلى نسبة ب 91٪ ويأتي بعدهم الفرنسيون بنسبة 82٪.

 

أما بالنسبة لمؤشر جاذبية المغرب الذي  يهم مختلف  الجوانب المتعلقة  بنسبة الرضا الإجمالي  عن الوجهة والرغبة في العودة  وتوصية السفر نحو الوجهة  بالإضافة إلى الميزة التنافسية للوجهة مقارنة مع  الوجهات  المنافسة،  فيصل إلى  70 نقطة من أصل 100 نقطة خلال الثلاث أشهر الأولى لسنة 2013  ويؤكد هذا المؤشر بأن وجهة المغرب على الرغم من جاذبيتها  تحتاج إلى  التطوير  والتحسين على هذا المستوى علما بأن 30٪  من الوجهات الأفضل عالميا  تحقق 83 نقطة.

 

للتذكير  فإن الدراسة التي أنجزها مرصد السياحة تهدف إلى  تكوين فكرة عن تطلعات  واحتياجات السياح الأجانب  وتقييم  مستوى رضاهم عن الوجهة  فيما يخص المنتوجات والخدمات  المقدمة لهم خلال مقامهم بالمغرب. وستسمح هذه الدراسة  بتحديد الإجراءات الضرورية  لتحسين جاذبية العرض السياحي  المغربي وجعله أكثر تنافسية.