الأداء الجيد للنشاط السياحي خلال الفترة الممتدة بين يناير وأكتوبر 2013

-A +A
الأداء الجيد للنشاط السياحي خلال الفترة الممتدة بين يناير وأكتوبر 2013
  • نمو مستمر للمؤشرات...

سجل القطاع السياحي في بلادنا خلال شهر أكتوبر ارتفاعا بنسبة+5%   من حيث عدد السياح الوافدين على نقط الحدود، كما عرفت المؤسسات السياحية نموا في عدد ليالي  المبيت بنسبة +11%  خلال شهر أكتوبر مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة.

أما بالنسبة للعائدات من العملة الصعبة فقد عرفت استقرارا بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، ليصل حجمها إلى 5.3 مليار درهم.

  • ... تكريس للنتائج المتراكمة خلال الأشهر العشرة الأولى لسنة 2013

 

وفيما يخص النشاط السياحي الإجمالي برسم الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية،  فقد سجل عدد الوافدين على نقط العبور ارتفاعا بنسبة +7% أي 8.6 مليون سائح مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي سجلت 8 ملايين سائح.

 وقد سجلت الأسواق الألمانية،والإنجليزية والإيطالية على التوالي ارتفاعا في عدد السياح بنسبة   11%, و ٪10  و13٪، كما سجلت نسبة السياح الإسبان والفرنسيين ارتفاعا بمعدل +4% .

 وقد عرفت ليالي المبيت الإجمالية بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، خلال الفترة الممتدة بين يناير وأكتوبر 2013، زيادة قدرها + 9٪ مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012.  وقد سجلت أكبر نسب للنمو في  كل من مدن الدار البيضاء (+٪10)، طنجة  (+7٪(  وفاس  )+18٪) .

 أما بالنسبة لمساهمة السياح غير المقيمين بالمغرب في العائدات بالعمل الصعبة خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2013 ، فقد  سجل نموا  بنسبة +1.5٪  مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة حيث وصلت العائدات إلى ما يناهز 50 مليار درهم.