المكتب الوطني المغربي للسياحة يقدم رؤيته الإستراتيجية لفترة 2014-2016 خلال مجلس الإدارة

-A +A
المكتب الوطني المغربي للسياحة يقدم رؤيته الإستراتيجية  لفترة 2014-2016 خلال مجلس الإدارة

أهداف 2014-2016:

  • معدل نمو سنوي متوسط (TCAM ) يصل إلى  8%بالنسبة للسياح الأجانب الوافدين
  • معدل نمو سنوي متوسط  (TCAM )يصل إلى %10 بالنسبة لليالي المبيت للسياحة الداخلية

 ترأس السيد لحسن حداد، وزير السياحة، يوم الأربعاء 25 دجنبر 2013 أشغال مجلس إدارة المكتب الوطني المغربي للسياحة ONMT)) لتدارس حصيلة انجازات وأنشطة المكتب برسم سنة 2013 وتقديم برنامج عمل للفترة الممتدة ما  بين 2014  و2016.

خلال هذا اللقاء، ذكر السيد الوزير بالتأثير الايجابي والأداء الجيد للصناعة السياحية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي خلال سنة 2013، مما يكرس استمرارية النتائج الايجابية  المحققة خلال السنوات الأخيرة، وذلك  طبقا لمضامين الإستراتيجية السياحية الوطنية التي وضع معالمها صاحب الجلالة نصره الله.

 كما نوه السيد الوزير بالنتائج التي حققها النشاط السياحي خلال العشر أشهر الأولى من السنة الجارية والتي تصل إلى 50 مليار درهم كعائدات من العملة الصعبة، أي بنسبة نمو تقدر ب%1.5 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وبالتالي فان المغرب استطاع أن يحافظ على جاذبيته السياحية كما يتضح ذلك في أدائه الجيد الذي سجل نسبة% 7 بالنسبة لعدد الوافدين خلال العشر أشهر الأولى من سنة 2013.  

وأشاد السيد الوزير بمجهودات المكتب الوطني المغربي للسياحة وتنظيمه لحملات ترويجية مستهدفة ومنتظمة لتسويق المنتوج السياحي المغربي  بهدف تكريس صورة الوجهة المغربية بالأسواق التقليدية وكذا تعزيز تموقعه بعدد من الأسواق الواعدة.

وفي ما يتعلق بتوقعات سنة 2014، يستهدف المكتب الوطني المغربي للسياحة  10.7 مليون سائح أجنبي أي ما يعادل  61 مليار درهم من العائدات عبر تعزيز حملات الترويج وتكريس تموقعه كوجهة دولية.   

  كما تدارس المجلس، من جهة أخرى التوجهات الإستراتيجية لبرنامج العمل لفترة 2014 إلى 2016 والذي سيمكن من تحقيق معدل نمو سنوي متوسط بنسبة %8 بالنسبة للسياح الوافدين خلال  هذه الفترة. وسيمكن هذا البرنامج من تعزيز التموقع الدولي لوجهة المغرب وتنمية تواجده بالوسائل الجديدة للتواصل والتوزيع.

 وفي إطار تسهيل الولوج إلى المغرب، سيتم عقد شراكات على المدى الطويل مع مجموعة من شركات الطيران ذات القيمة المضافة واستكشاف شركات أخرى جديدة تعمل بشكل منتظم، إلى جانب شركات الطيران ذات التكلفة المنخفضة،  وذلك بأهم الأسواق المستهدفة.

وفيما يخص إنعاش السياحة الداخلية التي تشكل %30 من ليالي المبيت المسجلة على مستوى مؤسسات الإيواء المصنفة، يستهدف المكتب الوطني المغربي للسياحة معدلا للنمو السنوي المتوسط بنسبة %10 من مجموع ليالي المبيت خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و 2016 وذلك عبر تكثيف الحملات الإعلانية والعروض المقترحة من طرف شبكة من وكالات الأسفار.