مقياس النشاط السياحي: تطور ايجابي لمؤشرات الطلب والرضا خلال الفصل الثالث لسنة 2013

-A +A
مقياس النشاط السياحي: تطور ايجابي لمؤشرات الطلب والرضا خلال الفصل الثالث لسنة 2013

تبرز نتائج مقياس النشاط السياحي المنجزة من طرف مرصد السياحة بالنسبة للفصل الثالث 2013، مؤشرات ايجابية، على مستوى تتبع الطلب السياحي وكذا  لمؤشرات رضا السياح  اتجاه مختلف المنتوجات والخدمات المستهلكة خلال إقامتهم بالمغرب.

 

المؤشرات الرئيسية للطلب السياحي

بالنسبة لدراسة المؤشرات الرئيسية للطلب السياحي، تبرز نتائج المقياس برسم الفصل الثالث لسنة 2013 بأن المميزات والمؤهلات السياحية، والقرب الجغرافي للمغرب، وتنوع المنتوجات السياحية... هي عوامل أساسية     لاختيار وجهة المغرب الذي استقبل 3.6 مليون سائح خلال الفصل  الثالث من 2013 (1.5 مليون منهم من السياح الأجانب المقيمين ( TES)).

وفي هذا الإطار فقد أعرب %50 من السياح المستجوبين بأن اختيارهم للوجهة ناتج عن إعجابهم بمناخ المغرب، و%28 منهم جاء اختيارهم نظرا للقرب الجغرافي في حين أن 25% اختاروا بلادنا على أساس تكلفة السفر.

وبخصوص آلية شراء السفر، تحتل الانترنيت مكانة مهمة حيث أن %27 من السياح أكدوا استعانتهم بالشبكة العنكبوتية للتحضير للسفر. كما أن %68 و%61  من السياح المستجوبين قالوا بأنهم حجزوا النقل والإيواء على التوالي عبر الانترنيت.

وفي نفس الوقت، توقف اختيار 83% من السياح الأجانب على الإيواء المؤدى عنه:  %60 بالنسبة للفنادق المصنفة، و%12  للرياضات و%9  بالنسبة للمخيمات.

وتقدر المدة المتوسطة للسفر بالمغرب بالنسبة للسياح الأجانب ب 8.8 ليلة مبيت (تشمل جميع أنواع الإيواء). وبالتالي يكون أكثر من نصف السياح الأجانب  الزائرين للمغرب (56%) قد  قضوا مدة تتراوح بين 4 و7 ليالي، و27% منهم أقاموا لمدة تتراوح بين 8 و 14 ليلة، في حين لا تشكل  مدة الإقامة الطويلة (15 يوما وأكثر) سوى 12% من الأسفار.

وفيما يخص مؤشر النفقات، بينت الدراسة بأن السائح الأجنبي أنفق في المتوسط عند إقامته بالمغرب خلال الفصل الثالث لسنة 2013،  ما يعادل 943 درهم في الليلة (غير شاملة للنقل الدولي). ويحتل البريطانيون والايطاليون المرتبة الأولى ب1174 درهم و1068 درهم على التوالي في متوسط الإنفاق على مستوى ليلة الواحدة.

المؤشرات الرئيسية للطلب السياحي (السياح الأجانب المقيمين)

الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الثالث

النسبة المتوسطة

نسبة وكالات الأسفار، منظمي الرحلات ومواقع  الحجز

59%

58%

66%

61%

نسبة الأسفار المنظمة بشكل فردي

78%

76%

73%

76%

الزوار الأوائل

50%

50%

44%

48%

نسبة الفنادق المصنفة

66%

68%

60%

65%

نسبة الإنفاق المتوسطة في الليلة

1 050

912

943

968

مدة الإقامة بالمغرب (حسب عدد الليالي)

8,3

7,9

8,8

8,3

النسبة المخصصة للايواء  والمطعمة.

54%

54%

55%

54%

 

 

المؤشرات الرئيسية للرضا

كما كشفت الدراسة الاستطلاعية المنجزة خلال الفصل الثالث  من سنة 2013 على نتائج ايجابية فيما يخص نسبة رضا السياح الأجانب عن المنتوج السياحي المغربي حيث أعلن %75 منهم أنهم جد راضون أو راضون عن تجربتهم السياحية بالمغرب و24% منهم راضون كفاية.

ويبرز مستوى الاستحسان حسب الجنسية بأن السياح البريطانيين يحتلون المرتبة الأولى في لائحة "الراضين جدا والراضين" بنسبة 83%، متبوعين بالإسبان بنسبة 78% ثم الفرنسيين بنسبة 77% والألمان بنسبة 62% .

وقد حظيت  كل من مدينتي مراكش والدار البيضاء بأعلى نسب الاستحسان من طرف السياح الأجانب أي 84% و 81% على التوالي معربين عن كونهم راضين أو راضين جدا عن مدة إقامتهم بالمغرب. وحظيت مدن الرباط، اكادير وفاس بنسب 80% ، 79% و 76% على التوالي.

وتشير دراسة الجاذبية والرضا بالنسبة لمختلف المنتوجات والخدمات المستهلكة بأن 79% من السياح المستجوبين راضون عن جودة الاستقبال وترحاب الساكنة المحلية، الطبخ المغربي والإحساس بالأمان. أما بالنسبة لنقاط الضعف الأساسية  للوجهة فتهم بالخصوص المحيط السياحي، بما في ذلك البنيات التحتية الطرقية والنقل الحضري.

أما فيما يخص العودة، أعرب 90٪ من الأجانب المقيمين المستجوبين عن رغبتهم في العودة إلى المغرب ويشكل الهولنديون أعلى نسبة ب 96٪ ويأتي بعدهم الفرنسيون بنسبة 92٪. وتبين النتائج كذلك بأن 86% من السياح المستجوبين، بجميع الجنسيات سينصحون بوجهة المغرب.

و فيما يخص الميزة التنافسية فان 78% من السياح أكدوا أن عطلتهم بالمغرب كانت أحسن أو بنفس مستوى أسفارهم بوجهات سياحية أخرى، بنسبة 91% بالنسبة للسياح القادمين من الشرق الأوسط، و82% بالنسبة للإسبان و 79% بالنسبة للهولنديين.

أما بالنسبة لمؤشر جاذبية المغرب الذي  يهم مختلف  الجوانب المتعلقة  بنسبة الرضا الإجمالي عن الوجهة والرغبة في العودة  وتوصية السفر نحو الوجهة  بالإضافة إلى الميزة التنافسية للوجهة مقارنة مع  الوجهات  المنافسة،  فيصل إلى  89 نقطة من أصل 100 نقطة ويؤكد بأن وجهة المغرب تحظى بجاذبية كبيرة لدى السياح.

نسبة الرضا

الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الثالث

النسبة المتوسطة

 الاستحسان العام (راض، راض جدا)

52,7%

68,3%

75,0%

65%

 الرغبة في العودة (أكيد، جد أكيد)

 

79,5%

85,7%

89,3%

85%

التوصية بالوجهة (أكيد، جد أكيد)

 

75,3%

83,4%

86,3%

82%

 الرضا بالمقارنة مع وجهات أخرى (راض، راض جدا)

58%

72%

78%

69%

مؤشر الجاذبية ( لدى السياح الأجانب المقيمين)

70

83

89

80,7