في إطار تنويع الأسواق السياحية: المغرب يهتم باقتحام السوق الهنغارية

-A +A
في إطار تنويع الأسواق السياحية: المغرب يهتم باقتحام السوق الهنغارية

في إطار إستراتيجية تنويع الأسواق السياحية، تعمل كل من وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة على إطلاق إجراءات هادفة لتعزيز تموقع وجهة المغرب بالأسواق الواعدة، بدول أوروبا الشرقية. 
وتعتبر أوروبا الشرقية سوقا واعدة بالنسبة للسياحة العالمية نظرا للنمو الملحوظ في عدد السياح المسافرين للخارج، إذ سترتفع نسبة الأشخاص المسافرين من أوروبا الشرقية نحو الخارج ، حسب  توقعات المنظمة العالمية للسياحة، بشكل كبير في السنوات القادمة.
سجلت هنغاريا نموا يقدر ب +3.6 % ، وانخفاضا لنسبة البطالة بمعدل سنوي 7.7%، وهذا بفضل التدابير المكرو-اقتصادية المتخذة من طرف الحكومة والتي ساهمت في تخفيض العجز الحاصل خلال 2015، و جعل هنغاريا من بين أكثر بلدان الإتحاد الأوروبي ديناميكية.
وتبعا لإستراتيجيته الرامية إلى تكثيف الترويج وتنويع الأسواق، سيجري السيد لحسن حداد زيارة عمل إلى هنغاريا في مايو المقبل ، بهدف تعزيز تموقع وجهة المغرب بهذه السوق، التي تعتبر أحد أهم أسواق أوروبا الوسطى بحوالي 5.6 مليون سفر إلى الخارج خلال سنة 2014.  
وتشكل هذه الزيارة التي سيقوم بها السيد لحسن حداد لهنغاريا فرصة سانحة للالتقاء بالمتدخلين السياحيين وصناع الرأي الهنغاريين، وستكون كذلك فرصة للتعريف بجاذبية وجهة المغرب وتعزيز مكانته لدى سياح هذه السوق، عبر حملة تواصلية مستهدفة، تأخذ بعين الاعتبار متطلبات السياح الهنغاريين فيما يتعلق بالسفر.
 كما يدخل إطلاق خط جوي جديد بين الدار البيضاء وبودابست في إطار الأولويات التي يجب العمل عليها لتنمية التدفقات السياحية من هذه السوق، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات شراكة مع منظمي الرحلات الهنغاريين.
وللتذكير، فقد شارك المغرب في مارس 2015 بالدورة 37 من معرضUtazas  هنغاريا للسياحة، من خلال تمثيلية المكتب الوطني المغربي للسياحة بأوروبا الشرقية بفارسوفيا.
 
خصائص السوق الهنغارية:

  • 5,6 مليون سفر إلى الخارج سنة 2014 (+12,1% مقارنة بسنة 2013)،
  • 1,52 مليار يورو خلال التنقلات بالخارج سنة 2014، أي +%8,9 بالمقارنة مع سنة 2013،
  •  يقدر معدل نمو هنغاريا ب +3,6% سنة 2015
  • ارتفعت الحركة الجوية انطلاقا من بودابست ب+7,5%  سنة 2014   
  • الهنغاريون الذين يسافرون إلى الخارج ينتمون للطبقة الوسطي والميسورة
  • أهمية الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في اتخاذ قرار السفر (نية السفر، اختيار الوجهة، الحجز)
  • تطور السياحة الفردية وانخفاض السفر بالوساطة

 ما يفضله السياح الهنغاريين:

  • يفضل الهنغاريون السياحة الشاطئية، والسياحة الثقافية، والعطل التنشيطية، والزيارات العائلية خلال العطل الرئيسية
  • السياحة الاستجمامية، والتسوق، والاسترخاء (spa) بالنسبة للعطل القصيرة.