التقنين والمراجع

-A +A

الدلائل والآليات العملية:

دلائل المهن:

 

  أدلة المهن هي مواد بسيطة وتربوية، تم تصميمها من أجل التطبيق الخاص بكم لأفضل الممارسات في مجال السياحة المستدامة في صيرورة أنشطتكم.

 

     وتتجلى هذه الممارسات الجيدة مع دلائل توجيهية لتأطير مجهوداتكم في مجالات الاستدامة،  مما يتيح لكم وضعية ممثل ومسؤول وملتزم، ومخطط  في هذا الاتجاه، وفقا لاحتياجاتكم وآفاقكم. إدماج هذه الممارسات الجيدة هي توحيد للدلائل المهنية حسب طبيعة النشاط.

 

دليل مهنة 1: لمهن وكالة الأسفار:

دليل مهنة 2: لمهن النقل السياحي

دليل مهنة 3: لمهن  مرشد سياحي

دليل مهنة 4: دليل المسؤولية الاجتماعية في الإقامات السياحية

دليل مهنة 5: دليل التدبير البيئي الجيد في مجال الفندقة

دليل المسافر المسؤول

هذا الدليل هو دعوة إلى جميع المسافرين المتوجهين للمغرب، لاعتماد قواعد وسلوكيات لجعل الوجهة تجربة غنية تجعل من الزائر مواطن يحترم القيم المحلية.

دليل السياحة المسؤولة : Guide Tourisme Rsponsable .pdf
 

    دليل التدبير البيئي الجيدة في مجال الفندقة

  دليل التدبير البيئي الجيدة في مجال الفندقة الذي تم تنفيذه بين سنتي 2010 و 2012، هو الآلية الأولى لدعم فاعلي السياحة، وذلك لمواكبتهم في مجالات الاستدامة،.

  بدأ هذا المشروع سنة 2010، كشراكة بين وزارة السياحة والفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، ومنظمات غير الحكومية internationale Sustainable Business Associates (SBA). هدا المشروع-القيادي؛ شكل الرافعة المعززة لتقوية الأداء البيئي للعاملين في ميدان الإيواء السياحي، والذين تمكنوا من تثمين  قدرتهم التنافسية وتموضعهم داخل السوق من خلال تحسين التدبير البيئي الجيدة لمؤسساتهم.

  في الواقع أن مشروع التدبير البيئي الجيدة في مجال الفندقة، يسعى إلى إغناء الأداء الاقتصادي للإيواء السياحي، من خلال تدبير أنجع للموارد الطبيعية النادرة والثمينة، خاصة الماء والطاقة، وإدارة الحد من إنتاج النفايات.

 

   خصوصية مشروع التدبير البيئي الجيدة في مجال الفندقة، تتجلى في المنهجية المعتمدة على تكوين المكونين في الممارسات البيئية الجيدة، ثم مرحلة تحسيس مدراء المؤسسات الفندقية، وأخيرا المسؤولين التقنيين للفنادق، مع مواكبتهم لتفعيل الإجراءات حسب الأولويات. ومن أجل هذا، بادرت وزارة السياحة إلى تشجيع خلق شبكة كفاءات قي مجال السياحة المستدامة، والتي ساهمت في تكوين المسؤولين التقنيين ومواكبتهم خلال 6 أشهر لتفعيل الحلول.

 

    دليل التدبير البيئي الجيدة في مجال الفندقة: Guide de la BGH.pdf

    مرجع التجارب الناجعة: Recueil Success Stories Avril 2010.pdf

 

 

الدليل التقني الخاص بالنجاعة الطاقية لفائدة مهنيي قطاع السياحة بالمغرب

في إطار برنامج مدونة النجاعة الطاقية في قطاع البناء الذي تم إطلاقه من طرف الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بشراكة مع مختلف الشركاء المؤسساتيين بمن فيهم كتابة الدولة المكلفة بالسياحة، تم إعداد الدليل التقني الخاص بالنجاعة الطاقية لفائدة المهنيين السياحيين وذلك استجابة لتطلعاتهم بخصوص إمكانية اقتصاد الطاقة في المؤسسات السياحية وتقليص النفقات الطاقية.

Guide de lefficacite enegetique en hotellerie.pdf

 

الدلائل والآليات العملية:

دلائل المهن:

 

  أدلة المهن هي مواد بسيطة وتربوية، تم تصميمها من أجل التطبيق الخاص بكم لأفضل الممارسات في مجال السياحة المستدامة في صيرورة أنشطتكم.

 

     وتتجلى هذه الممارسات الجيدة مع دلائل توجيهية لتأطير مجهوداتكم في مجالات الاستدامة،  مما يتيح لكم وضعية ممثل ومسؤول وملتزم، ومخطط  في هذا الاتجاه، وفقا لاحتياجاتكم وآفاقكم." data-share-imageurl="">