تقوية المؤهلات

-A +A

تقوية المؤهلات:

 المضمون:

خصص برنامج التنافسية والابتكار جزء كاملا لتوعية وتقوية قدرات الفاعلين. ويهتم تحسيس المقاولات السياحية الذي يدخل في إطار "قوافل التنافسية" بالمواضيع المحورية الملائمة للتوجهات والممارسات الجيدة التي لوحظت في القطاع (على سبيل المثال: الممارسات الجيدة للتدبير، والسياحة الإلكترونية، والسياحة المستدامة، ومبادرات التكتلات المهنية).

لقد نشأ مفهوم " قوافل التنافسية" من الطموح لدعم القدرة التنافسية للمقاولة السياحية من خلال منح مهنيي قطاع السياحة فضاء لتعزيز قدراتهم الإدارية، والتقنية والمالية. وتشكل  الندوات، وورشات العمل والاجتماعات السريعة، وتبادل الخبرات ، الخ هذا الفضاء.

قوافل: المتجولين ومع عدة محاور، ونماذج وآليات التدريب ومساحة بناء القدرات;

القوافل: تتضمن عدة محاور وآليات للتكوين وفضاء لتقوية القدرات؛

التنافسية: تشكل الهدف الرئيسي للنظام، ويعد تعزيز تنافسية المقاولة السياحية بمثابة قفزة نحو وجهة وطنية منافسة ومرنة.

تهدف قوافل التنافسية بالأساس إلى تعزيز قدرات المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة وتحسيسها بالمواضيع المهمة :

  • خلق فضاء للتبادل بين وزارة السياحة والمهنيين السياحيين والإهتمام بمتطلباتهم؛
  • خلق أرضية للقاء بين المهنيين السياحيين ومحيطها؛
  • إنفتاح المهنيين السياحيين على التجارب الدولية ذات الصلة بالمواضيع التي يتم تناولها؛
  • تشجيع إستخدام آليات الدعم (مساندة سياحة، ورينوفوتيل) وكذا كل نظام أو آلية أخرى تم تطويرها من طرف وزارة السياحة بمعية شركائها؛
  • تعزيز التواصل المؤسساتي لوزارة السياحة.

واعتمادا على الوحدات والمواضيع، تعمل القوافل عبر مراحل لمدة يوم كامل أو يومين وتستهدف المقاولة السياحية التي تنشط في مجالات الإيواء السياحي، وتوزيع الأسفار والنقل السياحي.

 

الظرف الزمني:

لقد ركزت النسخة الأولى للقوافل التنافسية التي تم تنظيمها في الثلاثة أشهر الأخيرة من سنة 2013، على السياحة المستدامة. وقد شارك 190 مهني من جميع الأنشطة السياحية في أربع مدن (مراكش، وأكادير، والدار البيضاء ومكناس) عبروا عن رضاهم بنسبة 90٪.

وتم تنظيم النسخة الثانية في شتنبر من سنة 2015 بكل من الدار البيضاء ومراكش وركزت على السياحة الإلكترونية، مع مشاركة 126 مهنيي سياحي عبروا عن رضاهم بنسبة 72٪.

وللمزيد من التفاصيل، نشكركم على الاطلاع على تقارير هاتين النسختين. (إدخال وثائق التحميل)

كما ركزت النسخة الثالثة التي تم تنظيمها على التوالي يومي 23 و 25 فبراير بكل من مراكش وأكادير على موضوع نظام تدبير الجودة /وشهادة المصادقة من خلال تزويدهم بالمعرفة اللازمة لفهم أفضل للنقط المحورية الخاصة بنظام تدبير الجودة لاسيما وضع مقاربة لعملية تدبير الوحدات الفندقية. 

 

 المضمون:

خصص برنامج التنافسية والابتكار جزء كاملا لتوعية وتقوية قدرات الفاعلين. ويهتم تحسيس المقاولات السياحية الذي يدخل في إطار "قوافل التنافسية" بالمواضيع المحورية الملائمة للتوجهات والممارسات الجيدة التي لوحظت في القطاع (على سبيل المثال: الممارسات الجيدة للتدبير، والسياحة الإلكترونية، والسياحة المستدامة، ومبادرات التكتلات المهنية)." data-share-imageurl="">